الأحد، 21 أبريل 2013

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة


  1.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ،
يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
2.   الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
3.   الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
4.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
5.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
6.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
7.    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
    ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..


Ì   الحاجة إلى التعلم النشط ...

ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
-   يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه 
-  يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
-  يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
-  تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
-  غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
-   يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
-   يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
-   يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
-   يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

Ì   تعريف التعلم النشط ..
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "

a   تدريب (1) :
فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .


Ì   تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
        المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
Ì   تغير دور المعلم في التعلم النشط ..
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..

a   تدريب (2) :
اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذي تدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .

Ì   أبرز فوائد التعلم النشط ...

-  تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
-  يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
-  يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
-  الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
-  يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
-  يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
-  المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
-  يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .

طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة
طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة
طرق تدريس ذات المجازفة العالية
يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل :ُ
  تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .
  مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
  مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة

  تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .
  إشراك المتعلمين في إجابات
  تدريب ميداني
  التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
  تعلم الفريق
  التعلم القائم على حل المشكلات


يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
-  يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
a   تدريب (3) :
استخدم الموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :
أ . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم نشط ..
ب . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم تقليدي ..
ج . دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم نشط ..
 د. دور المعلم في الموقف التدريسي  - تعلم تقليدي ..
Ì   تطبيق التعلم النشط ..
يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..

المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة
المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية
  مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
  عروض توضيحية .
  أنشطة عصف ذهني .
  أنشطة تقييم ذاتيا .
  كتابة في قاعة الدرس .
  رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
  محاضرة يتخللها توقف .
  محاضرة تغذية راجعة .
  لعب الأدوار .
  عروض في مجموعات صغيرة .
  عرض من متعلم واحد .
  مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة
المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية
  عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
  الإلقاء طول وقت الحصة .
  دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...


Ì   طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..

هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :

1.    طريقة المحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
-  الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
-  تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
-  تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
-  عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

2.    طريقة المناقشة :
تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
3.    التعــــلم التعــــاونـــي .
و فيه يقسم المتعلمين  إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

Ì   معوقات التعلم النشط .. 
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
-       الخوف من تجريب أي جديد .
-       قصر زمن الحصة .
-       زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
-       نقص بعض الأدوات والأجهزة .
-       الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
-       عدم تعلم محتوى كاف.
-       الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
-       قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
-       الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .



Ì   نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

1.    ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
2.    طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3.    جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4.    كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5.    اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6.    شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7.    إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

Ì   خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

-   حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
-   إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
-   بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
-       صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .
-       صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-       صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
-       صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
-       صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

Ì   التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1.    ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2.    ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3.    كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4.    هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5.    هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6.    هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7.    هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8.    هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9.    ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟



ولد الهدى فالكائنات ضياء


بقلم : أحمد شوقي



ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل **** واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية **** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت **** وتوضعت مسكا بك الغبراء
يوم يتيه على الزمان صباحه **** ومساؤه بمحمد وضاء
يوحي إليك الفوز في ظلمائه **** متتابعا تجلى به الظلماء
والآي تترى والخوارق جمة **** جبريل رواح بها غداء
دين يشيد آية في آية **** لبنائه السورات والأضواء
الحق فيه هو الأساس وكيف لا **** والله جل جلاله البناء
بك يا ابن عبدالله قامت سمحة **** بالحق من ملل الهدى غراء
بنيت على التوحيد وهو حقيقة **** نادى بها سقراط والقدماء
ومشى على وجه الزمان بنورها **** كهان وادي النيل والعرفاء
الله فوق الخلق فيها وحده **** والناس تحت لوائها أكفاء***
والدين يسر والخلافة بيعة **** والأمر شورى والحقوق قضاء
الاشتراكيون أنت أمامهم **** لولا دعاوي القوم والغلواء
داويت متئدا وداووا طفرة **** وأخف من بعض الدواء الداء
الحرب في حق لديك شريعة **** ومن السموم الناقعات دواء
والبر عندك ذمة وفريضة **** لا منة ممنوحة وجباء
جاءت فوحدت الزكاة سبيله **** حتى إلتقى الكرماء والبخلاء
انصفت أهل الفقر من أهل الغنى **** فالكل في حق الحياة سواء
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا **** منها وما يتعشق الكبراء
زانتك في الخلق العظيم شمائل **** يغرى بهن ويولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى **** وفعلت ما لا تفعل الأنواء
وإذا عفوت فقادرا ومقدرا **** لا يستهين بعفوك الجهلاء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب **** هذان في الدنيا هما الرحماء
وإذا خطبت فللمنابر هزة **** تعرو الندى وللقلوب بكاء
وإذا أخذت العهد أو أعطيته **** فجميع عهدك ذمة ووفاء
يامن له عز الشفاعة وحده **** وهو المنزه ماله شفعاء
لي في مديحك يا رسول عرائس **** تيمن فيك وشاقهن جلاء
هن الحسان فإن قبلت تكرما **** فمهورهن شفاعة حسناء
ما جئت بابك مادحا بل داعيا **** ومن المديح تضرع ودعاء
أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة **** في مثلها يلقى عليك رجاء

لامية العرب للشنفرى


ذو القرنين من هو


                         ذو القرنين من هو                                       ..... ..............لقد اختلفت آراء العلماء والمفسرين والكتاب والباحثين حول تحديد شخصية ذوالقرنين - عليه السلام - عبر التاريخ قديما ًوحديثا فقال بعضهم : انه كان معاصرا لنبي الله إبراهيم - عليه السلام - وقال بعضهم: أنه الصعب بن ذي مرائد ملك حمير احد ملوك اليمن الصالحين ممن عاشوا قبل الإسلام فهم الذين كانوا يستخدمون مثل هذه الألقاب ، وقال كثير منهم: أنه هو الإسكندر الأكبرالمقدوني ، وقال الشيخ أبو الكلام آزاد - رحمه الله - أن ذيالقرنين هو الإمبراطور الفارسي كورش الاخمينى الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد ، وثمة دراسة حديثة تقول: بأنه اخناتون الفرعون المصري حتى وصل الأمر ببعضهم إلى درجة أن قال: أن ذي القرنين هو نبي الله سليمان بن داود - عليهما السلام - ...!!

وعلى الرغم من مئات التفسيرات والكتب والأبحاث التي كتبت عنه في جميع أنحاء العالم إلا أنهم لم يستطيعوا التوصل إلى معرفة تحديد شخصيه ذلك الرجل العظيم الملقب بذي القرنين - عليه السلام - على وجه الدقة حتى الآن...
واختلف العلماء والمفسرين والكتاب والباحثين أيضا في نبوّته فقال بعضهم : كان نبياً وقال بعضهم: كان ملكاً عادلاً ، وقال الآخرون : كان عبدا صالحاً ، ولكن الحقيقة التي قد لا يعرفها كثير من الناس هي أن ذا القرنين - عليه السلام -كان نبيا ملكا فقد روى ابن جريرالطبري- رحمه الله - في " تفسيره ": (ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان : سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم )
وقال الإمام/ ابن الجوزى - رحمه الله - في كتابة : ( المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ) مانصة : ( عن عبد الله ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم): (ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبختنصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي) وقوله (صلى الله عليه وسلم): ( وسيملكها خامس من أهلبيتي) أي الإمام المهدي( عليه السلام ) وبهذا يمكن أن نعرف أن ذا القرنين ( عليه السلام ) كان نبيا ملكا مثل النبي الملك سليمان بن داود- عليهما السلام - مكنه الله سبحانه وتعالى فى الارض واعطاه من كل شيىء سببا حتى بلغ مشارق ومغارب عوالم الأرض كلها سواء ألامم وألاقوام الذين يعيشون فى عالم سطح الأرض الخارجي أوألامم وألاقوام الذين يعيشون في عالم جوف الأرض الداخلي.. وملك الأرضين السبع التي توجد جميعها في جوف أرضنا والدليل على ذلك من السنة النبوية الشريفة ما جاء في الحديث الذي رواه سورة (رضي الله عنه) عن الإمام/ محمد الباقر (رضي الله عنه) قال: ( أما أن ذا القرنين قد خُير السحابين فاختار الذلول وادخر لصاحبكم الصعب فقال سورة(رضي الله عنه): قلت وما الصعب؟ قال: ما كان فيه رعدَ وصاعقة أو برق فصاحبكم يركبه أما أنه سيركب السحاب ويرقى بالأسباب أسباب السماوات السبع والأرضين السبع خمس عوامر واثنتان خراب) إن هذا الحديث الشريف يخبرنا أن عدد الأرضين سبع طباقا وأن منهن خمسً عامراتً بالخلائق واثنتان خراب وان الإمام/ المهدي - عليه السلام- سيملكها كلها وسيسخر الله له السحاب فيركبه في أخر الزمان كما ركبة النبي الملكذوالقرنين - عليه السلام - ..!!
لقد كان ذو القرنين - عليه السلام - من الألغاز التي أراد يهود المدينة أن يحرجوا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالسؤال عنها حيث أشار اليهود على كفار مكة بأن يسألوا الرسول عنها.. ولكن ما كان لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليحرج ووراءه ربه ، يسانده ويسعفه بالجواب ، ليخرس ألسنة هؤلاءالأعداء ، فنزل الوحي بالرد في القرآن الكريم في سورة الكهف يحكى سؤالهم ، ويجيب عنه ، لا بذكر الاسم الحقيقي لهذا النبي الكريم ، ولا مكانه ، ولا الأمة التي ينتسب إليها، ولكن بذكر تاريخه وأهم أعماله وقد بينت آيات سورة الكهف عقيدة ذوالقرنين - عليه السلام - وعدله في حكمه واتساع ملكه . لكن ما اسمه ؟ وأين ومتى عاش وحكم ؟ لم تتكفل الآيات ببيان ذلك ، لأن العبرة ليست فيه ، وإنما العبرة والفائدة تكمنان في ذكر ما تكفلت الآيات بذكره من أحداث حربية ، ومن عدل ، وإيمان . فبقي الاسم موضع تساؤل واجتهاد من العلماء والمفسرين والكتاب والمفكرين والباحثين في تعيين شخصيته، إشباعا لما في النفوس من غريزة الكشف عن المجهول وحب الاستطلاع. حتى ولو لم يكن وراء معرفة هذا المجهول فائدة تذكر .. لكنها الغريزة ،ورغبة العلماء في إشباعها فلا تجد عالما أو مفسرا قديما أو حديثا إلا وذكروا ما وصلوا إليهفي ذلك ، ولا مؤرخا إسلاميا إلا وأدلى بدلوه في البحث عن شخصية هذا النبي الكريم ، وذكر ما وصل إليه من أقوال مأثورة عن سابقيه ؟!
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن : لماذا أطلق الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم على هذا النبي الملك لقب ذي القرنين‏ ؟ وما معنى ذلك اللقب؟
وللإجابة على ذلك نقول : لقد كان ذي القرنين - عليه السلام - أحد أنبياء الله تعالى الكبار، مكن له في الأرض وجعله خليفته فيها ، وأعطاه ملكا عظيما حتى أمتد سلطانه من المشرق إلى المغرب ولقب بـ‏ذي القرنين أي صاحب القوتين الملكوتية والعنصرية (علم الظاهر والباطن ) لأنه ملك مابين قرني الشمس أي مشرقها ومغربها والدليل على ذلك الحديث الذي ذكره الإمام الحافظ / جلال الدين السيوطي ( رحمه الله ) في كتابه : [ الدر المنثور في التفسير بالمأثور]: ( عن خالد بن معدان الكلاعي(رضي الله عنه) قال: أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سئل عن ذي القرنين ( عليه السلام ) فقال : (مَلِكٌ مَسَحَ الأَرْضَ مِنْ تَحْتِهَا بِالأَسْبَابِ) وقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (مَسَحَ الأَرْضَ مِنْ تَحْتِهَا بِالأَسْبَابِ) أي أتاه الله تعالى منكُل شيء سبباً ومنها أسباب الترحال براًوبحراً، فأتبع سببا في دخوله لبلاد أمم وأقوام يأجوج ومأجوج الذين يسكنون تحت الأرض في عالم جوف الأرض الداخلي ..!!
أما لقب ذي القرنين ومعناه: صاحب القوتين وهاتين القوتين اللتين اعطاهم الله له هما:

القوة الأولى: أن الله تعالى قد مكنه بقوانين ملكوتية متحكمة في المستحيلات الكونية
القوة الثانية : هي ما علمه الله تعالى من علوم تتعلق بكل الحياة العنصرية والتحكم في أسبابها مما يسر له سبل الحياة في كل أبواب العلم الدنيوية ..
وسنوضح لكم الآن أيها الأخوة الأحباب وجها من أوجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي في كتابالله‏ تبارك وتعالى عن ذلك النبي الملك العظيم الملقب بذي القرنين - عليه السلام -‏ ذو القرنين في القرآن الكريم: جاء ذكر النبي الملك الملقب بـ‏ (‏ ذي القرنين‏)‏ في ست عشرة آيةمن آيات سورة الكهف‏,‏ وجاء ذكر لقبه فيها ثلاث مرات وذلك علي النحو التالي‏:‏

‏ قال الله تبارك وتعالى : 
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّإِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَصَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا(96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا } [سورة الكهف: 83- 98]
والخطاب في قوله تعالي: { ويسألونك‏} موجه إلي خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا ومولانا محمد (صلى الله عليه وسلم)‏,‏ ومن أسباب نزول سورة الكهف أن كفار مكة بعثواإلي أهل الكتاب (اليهود والنصارى)‏ الذين كانوا منتشرين علي أطراف الجزيرة العربية يسألونهم عن أسئلة يوجهونها إلى سيدنا ومولانا محمد (صلى الله عليه وسلم)‏ للتأكد من صدق نبوته فقال لهماليهود‏:‏ سلوه عن رجل طواف في الأرض‏,‏ وعن فتية وما يدري ما صنعوا‏,‏ وعنالروح‏,‏ فأنزلت عليه سورة الكهف وفيها جواب ذلك كله‏.‏
وقد ذكر الشيخ ألأزرقي - رحمه الله - ‏ فيكتابه: (أخبار مكة ): ( أن ذي القرنين آمن برسالة إبراهيم ( عليه السلام )‏ وطافبالبيت معه بعد رفع قواعده‏)‏ 
وإذا سلمنا بذلك أدركنا قدم زمن النبي الملك ذي القرنين - عليه السلام - لأن نبي الله إبراهيم ( عليه السلام )‏ عاش في الألفية الثانية قبل الميلاد‏ من: (‏1861‏ ـ‏1686‏ق‏.‏م‏). أو بين : (‏1825,2000‏ ق‏.‏م‏).‏
ويخبرنا القرآن الكريم عن ذي القرنين - عليه السلام - أنهكان ملكا مؤمنا صالحا‏,‏ فمكن الله تعالي له في الأرض‏,‏ وقوي ملكه‏,‏ ويسر لهفتوحاته‏,‏ وفي ذلك يخاطب الله تبارك وتعالي خاتم أنبيائه ورسله سيدنا ومولانا محمد (r)‏ قائلا له: 
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّشَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) } (‏ سورة الكهف‏:83‏ـ‏85)‏
لقد كثر الحديث عن النبي الملك ذي القرنين ( عليه السلام ) وامتلأت كتب العلماء والمفسرون والمؤرخين بأخباره‏,‏ ولكنالقرآن الكريم حين يعرض قصة نبي من الأنبياء‏,‏ أو موقف أمة من الأمم‏,‏ أو سيرةأحد الصالحين أو الطالحين من بني آدم‏,‏ فإنه يورد ذلك للدروس والاعتبار‏,‏ وليس للتفصيل التاريخي المعتاد‏,‏ ولذلك قال الله سبحانه وتعالى عن النبي الملك ذي القرنين ( عليه السلام ) ‏: { قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْمِنْهُ ذِكْرًا } وكلمة ‏:‏(‏ من‏)‏ هنا للتبعيض‏.‏ وعلي الرغم من ذلك فقد حاول عدد كبير من العلماء والمفسرين والكتاب والباحثين عبر التاريخ قديما ًوحديثا أنيصلوا إلي شيء من التفصيل عن شخصية النبي الملك ذي القرنين ( عليه السلام ) ولكن بلا جدوى...!!
وسوف نذكر لكم ملخصا لأقوال العلماء والمفسرون والكتاب والباحثون قديما وحديثا عن النبي الملك ذي القرنين( عليه السلام ) وذلك على سبيل المثال لا الحصر كما يلي:

1- قال الصحابي الجليل عبد الله ابن عباس  :‏ في تفسيره المسمى: ( المقباس من تفسير ابن عباس ) :‏( ذي القرنين من حمير وهو الصعب بن ذي مرائد الذي مكنه الله في الأرض وآتاه من كل شيء سببا فبلغ قرني الشمس ورأس الأرض وبنى السد على يأجوج ومأجوج بينما الإسكندر كان رجلا صالحا روميا حكيما بنى على البحر في إفريقية منارا، وأخذ أرض رومة، وأتى بحر العرب، وأكثر عمل الآثار في العرب من المصانع والدول)

2- قال كعب الأحبار :‏( الصحيح عندنا من أحبارنا وأسلافنا أن ذي القرنين من حمير وأنه الصعب بن ذي مرائد، والإسكندر كان رجلا من يونان من ولد عيصو بن إسحاق بن إبراهيم الخليل (عليه السلام) ورجال الإسكندر أدركوا المسيح بن مريم منهم جالينوس وأرسطوطاليس).

3- قال أبو جعفر الطبري- رحمه الله - في" تفسيره " :‏( وكان الخضر في أيام أفريدون الملك بن الضحاك في قول عامة علماء أهل الكتاب الأول، وقيل: موسى بن عمران (عليهما السلام) وقيل: إنه كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر الذي كان على أيام إبراهيم الخليل (عليه السلام) وإن الخضر بلغ مع ذي القرنين أيام مسيره في البلاد نهر الحياة فشرب من مائه وهو لا يعلم به ذو القرنين ولا من معه فخلد وهو حي عندهم إلى الآن، وقال آخرون إن ذا القرنين الذي كان على عهد إبراهيم الخليل (عليه السلام) هو أفريدون بن الضحاك وعلى مقدمته كان الخضر وهذا الرأي ضعيف).

4- قال العلامة / الزمخشري - رحمه الله - في تفسيره المسمى: (الكشاف )‏:‏( أنه الإسكندر وقيل أنه عبد صالح نبي ملك، و ذكر رواية عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا وغربا. وقيلكان لتاجه قرنان. وقيل كان على رأسه ما يشبه القرنين.. )

5- قال الإمام الحافظ / ابن كثير - رحمه الله - في" تفسيره ":‏( أنه الإسكندر ويبطل هذا. إن ذي القرنين - عليه السلام - كان في زمن الخليل إبراهيم ( عليه السلام ) وطافمعه بالبيت. وقيل عبد صالح) .

6- قال الإمام الحافظ / ابن كثير - رحمه الله - في كتابه: (البداية والنهاية ) ‏في (الجزء الثاني) :‏(مثل ذلك وزاد أنه نبي وكان أحد ملوك التبابعة العظام من الأذواء اليمنيين من نسل ملوك العرب حمّير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
وقد ذكره أيضا ابن هشام الذي قال أيضا إنه الإسكندر في السيرة والتيجان وأبي ريحان البيروني، ويرى مثلهم نشوان الحميري في كتبه "شمس العلوم" وكتاب "خلاصة السير الجامعة لعجائب أخبار الملوك)

7- قال الإمام / القرطبي- رحمه الله - في" تفسيره ":‏( كان ذي القرنين - عليه السلام - من أهل مصر واسمه " مرزبان "، ونقل عن ابن هشام أنه الإسكندر، كما نقل روايه عن الإمام الحافظ / جلال الدين السيوطي ( رحمه الله ) في كتابه : [ الدر المنثور في التفسير بالمأثور]: ( عن خالد بن معدان الكلاعي(رضي الله عنه) قال: أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سئل عن ذي القرنين ( عليه السلام ) فقال : (ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب). وعنعمر ابن الخطاب وعن على ابن أبى طالب (رضي الله عنهما ) بأنه مَلَك أوعبد صالح وهي روايات غير صحيحة. وقيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، وكلها روايات وأقوال تخمينية ولا سند لها.. )

8- قال العلامة الالوسى- رحمه الله - في تفسيره المسمى : (روح المعاني ) : ( لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الإسكندر المقدوني ودافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع منأنه كان عبدا صالحا .. ).

9- قال العلامة/ تقي الدين المقريزي - رحمه الله - في كتابه : ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ‏)‏ : (أعلم أن التحقيق عند علماء الأخبار أن ذا القرنين الذي ذكره الله في كتابه العزيز فقال: : { و يسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا } الآيات عربي قد كثر ذكره في أشعار العرب، وأن اسمه الصعب بن ذي مرائد بن الحارث الرائش بن الهمال ذي سدد بن عاد ذي منح بن عار الملطاط بن سكسك بن وائل بن حمير بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عليه السلام) بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام)، وأنه ملك من ملوك حمير ملوك اليمن وهم العرب العاربة، ويقال لهم أيضا العرب العرباء، وكان ذو القرنين تبعا متوجا، تبع لقب يطلق على ملوك اليمن ولما ولي الملك تجبر ثم تواضع لله، واجتمع بالخضر، وقد غلط من ظن أن الإسكندر بن فيلبس هو ذو القرنين الذي بنى السد فإن لفظة ذو عربية، وذو القرنين من ألقاب العرب ملوك اليمن، وذاك رومي يوناني وأيضا هذا اليوناني لم يعمر أكثر من 30 عام وقتل وسيرته معروفه ولا داعي للخلط ‏.. ).

10- قال الهمداني - رحمه الله - في كتابه : (الأنساب) : ( وولد كهلان بن سبإ زيدا، فولد زيد عريبا ومالكا وغالبا وعميكرب، وقال الهيثم: عميكرب بن سبإ أخو حمير وكهلان فولد عميكرب أبا مالك فدرحا ومهيليل ابني عميكرب، وولد غالب جنادة بن غالب وقد ملك بعد مهيليل بن عميكرب بن سبإ، وولد عريب عمرا، فولد عمرو زيدا والهميسع، ويكنى أبا الصعب وهو ذو القرنين الأول، وهو المساح والبناء)‏. 
وأضاف أيضا ً في موضع آخر في ( نفس المصدر السابق ): (وعلماء همدان تقول: ذو القرنين الصعب بن مالك بن الحارث الأعلى بن ربيعة بن الحيار بن مالك، وفي ذي القرنين أقاويل كثيرة‏.. ).

11- قال أبو محمد عبد الملك بن هشام- رحمه الله - في كتابه : ( التيجان في معرفة ملوك الزمان‏)‏ : ( وكان تبعا متوجا لما ولي الملك تجبر ثم تواضع واجتمع بالخضر ببيت المقدس، وسار معه مشارق الأرض ومغاربها وأوتي من كل شيء سببا كما أخبر الله تعالى، وبنى السد على يأجوج ومأجوج )‏.

12- وقال العلامة/ ابن هشام - رحمه الله - في كتابه: (السيرة النبوية): ( أنه كان الإسكندر المقدوني‏.. ).

13- قال العلامة/ البغوي - رحمه الله - في " تفسيره " : ( لقد اجمع جمهور العلماء علي أن ذي القرنين - عليه السلام - كان ملكا عادلا وصالحا‏‏.. ).

14- قال العالم / أبو الكلام آزاد - رحمه الله - في كتابه : ( ويسألونك عن ذي القرنين): ( أن ذيالقرنين هو نفسه كورش الكبير الملك الأخميني الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد,‏ وأن أصلتسميته مستمد من الاسم التوراتي‏(‏ لوقرانائيم‏)‏ الذي أطلقه اليهود علي كورش الذي بجلوه لتسامحه معهم كثيرا‏,‏ ولكن سؤال اليهود لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن ذي القرنين ( عليه السلام ) يدل علي أن ذكره قد ورد في التوراة التي أنزلت قبل حكم كورش بتسعة قرونعلي أقل تقدير ويدلل على رأيه بتمثال شهير لكورش الكبير يمثله وعلى رأسه قرنان)‏.

15- قال الشيخ / سيّد قطب- رحمه الله - ‏ فيكتابه: ( في ظلال القرآن) : ( وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في أغراضه وأطماعه.. إنما ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح, ودفع العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه إلى رحمة الله وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه راجع إلى الله." نسبه اختلف فية فقيل انه من حمير وقيل انه الإسكندر المقدوني والله اعلم بذلك)

16- قال الشيخ محمد علي البار, في كتابه : ( إضاءات قرآنية ونبوية في تاريخ اليمن) : ( أن التبابعة ملكوا الدنيا في زمانهم‏,‏ وأن أحدهم ويدعي تبع الأقرن هو نفسه‏ ذوالقرنين‏ الذي حكم الدنيا‏,‏ والذي جاء ذكره في القرآن الكريم‏,‏ كما أن منهم من وصل إلي الصين‏,‏ والتبت‏,‏ والتركستان‏,‏ وبني مدينة سمرقند‏,‏ وذهب إلي أفريقيا‏...‏ وحكم كلا من مصر وشمال أفريقيا وغيرها‏ ).
وذكر أيضا ً في موضع آخر في (نفس المصدر السابق ): ( وهذه أمور فيها كثير من المبالغات والأساطير‏,‏ ولا يوجد أي دليل تاريخي عليها‏,‏ إلا أن هناك أدلة قوية علي أن هؤلاء الملوك وحدوا اليمن‏,‏ وامتد ملكهمإلي باقي أجزاء الجزيرة العربية‏,‏ فوصلوا إلي كل من مكة المكرمة‏,‏ ويثرب‏,‏وغيرها من المدن الرئيسية في شبه الجزيرة‏,‏ أما ما عدا ذلك فهي إضافات وقصص تحتاجإلي دليل‏).
وأضاف أيضا في موضع آخر في (نفس المصدر السابق ): ( أن الاستاذ أحمد حسين شرف الدين وضع قائمة بملوك التبابعة‏,‏ وذكر أن حكمهم امتد في الفترة من‏(275‏ م ـ‏533‏ م‏);‏ وإذا سلمنا برواية الشيخ ألأزرقي - رحمه الله - ‏ في كتابه: (أخبار مكة ) أن ذي القرنين - عليه السلام - عاصر نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام - وآمن برسالته‏,‏ وطاف بالبيت معه‏,‏ وأن نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام - عاش في الألفية الثانية قبل الميلاد‏,‏ استحال أن يكون ذوالقرنين - عليه السلام - من التبابعة لأن الفارق الزمني بين آخر عهد نبي الله إبراهيم ـ عليه السلام ـوأول عهد ملوك التبابعة يزيد علي الألفي سنة‏).‏

17- قال حمدي بن حمزةالصريصري‏ الجهني ‏, في كتابه : ( فك أسرار ذي القرنين‏ -أخناتون‏ - ويأجوج ومأجوج) في: (الطبعه الثانية): ( أن ذي القرنين ـ عليه السلام - هوالملك المؤمن أخناتون أحد ملوك مصر القديمة من الأسرة الثامنة عشر‏,‏ والذي تولي ملك مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد من: (‏‏1360‏ ق‏.‏م ) إلي‏: 
(1342‏ ق‏.‏م‏),‏ أومن: (‏‏‏1379‏ ق‏.‏م ) إلي‏: (‏1362‏ ق‏.‏م‏)‏ 
وذكر أيضا في موضع آخر في (نفس المصدر السابق ): ( أن‏ أخناتون‏ هذا كان معاصرالنبي الله موسي ابن عمران ـ عليه السلام - ‏,‏ وأنه هو ابن الفرعون أمنحوتب الثالث الذي قالإنه اتبع نبي الله موسي ـ عليه السلام ـ حتى البحر فأغرقه الله تعالي هو وجنده في اليم‏)‏
وأضاف أيضا في موضع آخر في (نفس المصدر السابق ): ( إن أخناتون هو مؤمن آل فرعون الذي جاء في سورة غافر والذي كان يدافع عن نبي اللهموسي ـ عليه السلام ـ في بلاد أبيه أمنحوتب الثالث‏.‏ وهذا الكلام يخالف حديث رسولالله (صلى الله عليه وسلم) الذي قال فيه : ( سابقوا الأمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفةعين‏:‏ حزقيل مؤمن آل فرعون‏,‏ وحبيب النجار صاحب يس‏,‏ وعلي بن أبي طالب‏ ).‏
وبناء على ماجاء في تفسيرات وأراء واجتهادات العلماء والمفسرين والكتاب والباحثين عبر التاريخ قديما ًوحديثا التي ذكروها في تفسيراتهم وكتبهم وأبحاثهم حول شخصية ذي القرنين ( عليه السلام ) نقول: اننى أرجح أن يكون الإسكندرالأكبر هو النبي الملك ذي القرنين ( عليه السلام ) الذى جعله الله تعالي خليفته في الأرض ومكن له فيها وأعطاه العلم والحكمة‏,‏والسلطان‏,‏ ويسر له أسباب الملك‏,‏ والفتح‏,‏ فدانت له البلاد‏,‏ وخضعت له رقاب العباد‏,‏ وخدمته جميع الأمم من العرب والعجم‏.‏ ولذلك قال الله تبارك وتعالي عنه في محكم كتابة العزيز: 
{ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّشَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) } (‏ سورة الكهف‏:85,84)‏
‏وهكذا يبقي ذكرالقرآن الكريم للنبي الملك ذي القرنين ( عليه السلام ) وجها من أوجه الإعجاز ألإنبائي والتاريخي في كتاب الله‏ تبارك وتعالى ,‏ يشهد لهذا الكتاب الخالد بأنه لا يمكن أن يكون صناعة بشرية كما يشهد لخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا ومولانا محمد (صلى الله عليه وسلم)‏ بأنه كان موصولا بالوحي ومعلماً من قبل خالق السماوات والأرض ...

نقلا عن كتاب : (أمم يأجوج ومأجوج أكثر سكان عالم جوف الأرض الداخلي)
للكاتب المميز أسامة حامد مرعى..
                                                                                                                                             

قصة الخليفة الذى راى سد ياجوج ومأجوج

قصة “سلام الترجمان” الذي اشتهرت رحلته إلى الأصقاع الشمالية من قارة آسيا بحثاً عن سد ذي القرنين، فقد اعتبر المستشرق “دي خويه “رحلته واقعة تاريخية لاشك فيها وأنها جديرة بالاهتمام، وأيده في هذا الرأي خبير ثقة في الجغرافيا التاريخية هو “توماشك”، وفي الآونة الأخيرة يرى عالم البيزنطيات “فاسيلييف “أن سلاماً نقل ما شاهده في رحلته للخليفة العباسي الذي أوفده لهذه المهمة، وبعد أن نقل المستشرق الروسي “كراتشكوفسكي” هذه الآراء مع آراء المشككين في الرحلة، قــال: ويلوح لي أن رأي - فاسيلييف - هذا لا يخلو من وجاهة رغماً من أن وصف الرحلة لا يمكن اعتباره رسالة جغرافية، بل مصنف أدبي يحفل بعناصر نقلية من جهة وانطباعات شخصية صيغت في قالب أدبي من جهة أخرى.


وبدأت قصة الرحلة عندما رأى الخليفة العباسي الواثق باللّه (232- 722م) في المنام حلماً تراءى له فيه أن السد الذي بناه ذو القرنين ليحول دون تسرب يأجوج ومأجوج، قد انفتح، فأفزعه ذلك، فكلف سلام الترجمان بالقيام برحلة ليستكشف له مكان سد ذي القرنين.
ويروي لنا المسعودي في كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق)، وابن خرداذيه في كتابه (المسالك والممالك) قصة هذه الرحلة على النحو التالي:
“إن الواثق باللّه لما رأى في المنام أن السد الذي بناه ذو القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج مفتوحاً، أحضر سلاماً الترجمان الذي كان يتكلم ثلاثين لساناً، وقال له اذهب وانظر إلى هذا السد وجئني بخبره وحاله، وما هو عليه، ثم أمر له بأصحاب يسيرون معه وعددهم 60 رجلاً ووصله بخمسة آلاف دينار وأعطاه ديته عشرة آلاف درهم، وأمر لكل واحد من أصحابه بخمسين ألف درهم ومئونة سنة ومئة بغل تحمل الماء والزاد، وأمر للرجال باللبابيد وهي أكسية من صوف وشعر.

وحمل سلام رسالة من الخليفة إلى إسحاق بن إسماعيل صاحب أرمينية بتفليس، وكتب صاحب أرمينية توصية لهم إلى صاحب السرير، وذلك كتب لهم إلى صـاحب اللان، وهكذا إلى فيلا شاه وطرخان ملك الخزر، الذي وجه معهم خمسة أدلاء ساروا معهم 25 يوماً حتى انتهوا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة، “فسرنا فيها عشرة أيام، ثم وصلنا إلى مدن خراب فسرنا فيها عشرين يوماً وسألنا عن خبرها فقيل لنا هي المدن التي خربها يأجوج ومأجوج، ثم صرنا إلى حصون بالقرب من الجبل الذي في شعبة منه السد، وفي تلك الحصون قوم يتكلمون العربية والفارسية، مسلمون يقرؤون القرآن ولهم كتاتيب ومساجد، وبين كل حصن وآخر فرسخان، ثم صرنا إلى مدينة يقال لها (إيكة) لهـا أبواب من حديد وفيها مزارع وهي التي كان ينزلها ذو القرنين بعسكره، بينـها وبين السد مسيرة ثلاثة أيام، ثم صرنا إلى جبل عال، عليه حصن، والسد الذي بناه ذو القرنين هو فج بين جبلين عرضه 200 ذراع، وهو الطريق الذي يخرجون منه، فيتفرقون في الأرض، فحفر أساسه 30 ذراعاً وبناه بالحديد والنحاس، ثم رفع عضادتين مما يلي الجبل من جنبتي الفج عرض كل منهما 25 ذراعاً في سمك 50 ذراعاً، وكله بناء بلبن مغيّب في نحاس، وعلى العضادتين عتبة عليا من حديد طولها 120 ذراعاً، وفوقـــها بناء بذلك اللبن الحديد إلى رأس الجبل وارتفاعه مد البصر”.

“فيكون البناء فوق العتبة 60 ذراعاً وفوق ذلك شرف من حديد، في كل شرفة قرنتان تنثني كل واحدة على الأخرى، طول كل شرفة خمسة أذرع في أربعة، وعليه سبع وثلاثون شرفة، وباب من حديد بمصراعين معلقين عرض كل مصراع 50 ذراعاً في 75 ذراعاً في ثخن خمسة أذرع، وقائمتان في دوارة على قدر العتبة، لا يدخل من الباب ولا الجبل ريح، وعلى الباب قفــل طوله سبعة أذرع في غلظ باع في الاسـتدارة، والقفل لا يحتضنه رجلان وارتفاع القفل من الأرض 25 ذراعاً، وفوق القفل بخمسة أذرع غلق طوله أكثر من طول القفــل، وقفــيزاه كل واحد ذراعان وعلى الغلق مفتاح معلق طوله ذراع ونصف، وله 21سناً من الأسنان واستدارة المفتاح 4 أشبار معلق في سلسلة ملحومة بالباب طولها 8 أذرع في 4 أشبار، والحلقة التي فيها السلسلة مثــل المنجنيـق، وعتبة الباب عرضها 10 أذرع في بسط مائة ذراع، ومع الباب حصنان يُكوِّن كل منهما 200 ذراع

“وفي أحد الحصنين آلة البناء التي بني بها السد، من قدور الحديد ومغارف حديد، وهناك بقية من اللبن الذي التصق ببعضه بسبب الصدأ، ورئيس تلك الحصون يركب في كل يومي إثنين وخميس، وهم يتوارثون ذلك الباب كما يتوارث الخلفاء الخلافة، يقرع الباب قرعاً له دوي، والهدف منه أن يسمعه مَن وراء الباب فيعلموا أن هناك حفظة وأن الباب مازال سليماً، وعلى مصراع الباب الأيمن مكتوب {فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقاً}، والجبل من الخارج ليس له متن ولا سفح، ولا عليه نبات ولا حشيش ولا غير ذلك، وهو جبل مسطح، متسع، قـائم أملس أبيض”.

وبعد تفقد سلام الترجمان للسد انصرف نحو خراسان ومنها إلى طبانوين، ومنها إلى سمرقند في ثمانية أشهر، ومنها إلى أسبيشاب، وعبر نهر بلخ ثم صار إلى شروسنة فبخارى وترمذ ثـم إلى نيسابور، ومات من الرجال في الذهاب 22 رجلاً وفي العــودة 24 رجلاً.

وورد نيسابور وبقي معه من الرجال 14 ومن البغال 23 بغلاً، وعاد إلى (سر من رأى) فأخبر الخليفة بما شاهده.. بعد رحلة استمرت 16 شهراً ذهاباً و12 شهراً في الإياب

الصور المفترضة لي ذو 
القرنين www.facebook.com/tarik.thitah

نظرية زوبعة الفراشه

  نظرية زوبعة الفراشة ، المعروفة أيضًا باسم تأثير الفراشة (Butterfly Effect) ، هي مفهوم في نظرية الفوضى (Chaos Theory) يشير إلى أن تغيرًا ص...